السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبااا,, اليوم حبيت انزل لكم موضوع طريقة عمل التيربو واسعاره
وان شاء الله ينال على اعجابكم
ان شاء الله يفيدنا بمواضيعه المتميزه
التيربو عبارة عن عمود ( شافت ) به ( مروحتين ) واحده على مجرى السحب والاخرى بمجرى العادم
بحيث ان غاز العادم يدور المروحة اللي عليه وهى تدور الثانية التي بمجرى السحب
وتقوم بأدخال هواء اكثر للمحرك لاعطائه قوة اكبر بزيادة الضغط داخل المحرك
وكلما زادت سرعة غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك
وعادة التيربو لا يعطي قوتة الا بدورات عاليه للمحرك ولكن بعض الشركات وضعت حل لهذه المشكلة
بحيث يعطي قوته من دورات منخفضة او من السرعه صفر وتستطيع تمييز صوته بالمحرك
حيث انه يصدر صفير كصفير المراوح انواعة على حسب حجمة وفي منه ماركات اشهرها غاريت .
ومعروف ان اي سيارة تيربو تكون مجهزه به اساسا لان المحرك يكون مصمم على هذا النحو
ولكن اذا عندنا سيارة عادية ونبي نركب عليها تيربو لازم نعمل تغييرات على المحرك ممكن تصيب
وممكن تخيب " اي انه لا داعي لذلك لان المحرك لن يحتمل طويلا " .
ومن اهم الاسباب التي جعلت التيربو مشهور وكثير الاستخدام ... زيادته الكبيرة في قوة المحرك
مع المحافظة على وزن السياره ... اي بدون زيادة كبيره في الوزن ... وهذا ماجعله كثير الاستخدام
التيربو يعتبر من forced induction system ... وتعني نظام حقن الوقود المضغوط او تحت الضغط
فهو يقوم بضغط الهواء المتجه الى المحرك ...والفائدة من ذلك:: ان زيادة الهواء الداخل الى السلندر يعني زيادة في
الوقود وبالتالي سوف تحصل على قوة اكبر من كل احتراق يحدث في السلندر
ولكي نحصل على ضغط الهواء اللازم ... التيربو يقوم بالاستعانه بالهواء الخارج من العادم او الاقزوست
فالهواء الخارج من الشكمان يقوم بتحريك توربين المروحه وهذه المروحه سوف تعمل كمضخه للهواء اللي سوف يدخل الى المحرك ...
مروحة التريبو تقوم بالدوران بسرعة تقارب 150,000 دوره في الدقيقه (rpm) ... واذا افترضنا ان السيارات العاديه
تستطيع عمل 7,000دوره (rpm) فهذا يعني حوالي 25 أضعافهااا ... يعني التريبو يحدث دوران اكثر من اي دوران
محرك اخر بحوالي 25مره ...وبما ان المروحه او التوربين مثبت في الشكمان كما ذكرنا سابقا فهذا يعني ايضا ان درجة
حرارة التوربين عالية جدا ... نتيجة حرارة الهواء الخارج من الشكمان وايضا سرعة الدوران ...الان سوف نبدأ بشرح
طريقة عمل التريبوا بالتفصيل ...
الذي يقوم بزيادة قوة المحرك هو عاملين زيادة الهواء في السلندر وايضا زيادة الوقود لكي نحصل على قوة احتراق
اكبر وبالتالي قوة اكبر ... ويتم هذا الشي اما عن طريق تكبير حجم السلندرات او اضافة عدد السلندرات ... وهذا الحل
في كثير الاحيان يكون غير عملي لانه يزيد الوزن بشكل كبير وايضا التكلفة والحجم فانه سوف ياخذ مساحة كبيرة جدا
قد لاتتسع لها السياره... والطريقه الاخرى هي استخدام التيربو ... وهي طريقة عملية جدا
التيربو:
يقوم بزيادة نسبة الوقود والهواء في السلندر ... عن طريق ضغطها داخل السلندر ...التيربو عادة يقوم باضافة مايعادل 6 الى 8 (pounds per inch ) ,,,
والضغط الطبيعي في الهواء هو تقريبا 14,7 عند سطح البحر ... اذا قمنا بزيادة مايقارب 50% من الوقود والهواء في المحرك .
اذا نحن نتوقع زيادة في القوة بما يعادل هذا الرقم ... ولكن في ارض الواقع نحن نحصل على مايقارب 30-40 لانه 10 سوف نخسرها كعامل مقاومة ...
يعني مثلا مقاومة المروحة وما الى ذالك ... اذا كانت السيارة كربريتير فراح تزيد نسبة البنزين في المحرك مع زيادة نسبة الهواء المضغوط القادم من التيربو
اما اذا كانت فيول ... فنفس الشي راح يصير ,, راح تزيد نسبة الوقود مع زيادة نسبة الهواء
ويقوم بمهمة ضبط نسبة الوقود للهواء هو حساس يكون موجود في الأكزوز يقيس نسبة الهواء المتواجد في العادم
ويعرف هل الهواء احترق كليا ام لا ... ويقوم بزيادة نسبة الوقود على هذا الاساس
والآن نأتي لأسعار التيربو للي وده يركب:::
الأسعار تقريبا في حدود 3500 دولار ( نظام كامل ) .. ع الانترنت ويمكن أن يصل في بعض الحالات الى 5000دولار .
اما بالامارات سألنا ولقينا سعره كامل يبدأ من 7800 ريال إلى 14000ريال على حسب القوة والكبر
ويمكن أن يصل في بعض الحالات الى 5000دولار .
اتمنى اكون وصلت المعلومة مضبوط وما اكون طولت عليكم
وتقبلو مني ارق التحيه